القاهره وعمر أفندي



في عام 1988 وتحديدا اواخر شهر يوليو ذهبت مع الوالد في رحلة عمل قصيره إلى القاهره في مصر ولأنها المره الاولى اللي اركب فيها طياره بحياتي تضاربت المشاعر حزتها مابين الوناسه والاضطراب وللامانه كانت مشاعر الاضطراب اكثر لاسباب عديده اولها واهمها بأنه لم يمضي على اختطاف الطائره الكويتيه الجابريه اكثر من 4 شهور والتي استشهد فيها اثنين من المواطنين رحمهم الله في ابريل 1988 والاسباب الاخرى يمكن من اللي ماكانوا يبوني اسافر ومحترين شلون اهم قاعدين بالديره ومو مسافرين فكانوا كثيري التخويف ولكننا لم نخضع.
 
من أساليب التخريع كانوا يقولون ياويلك ترا بتصكّر اذونك .. انا وقتها قلت لايكون ماراح اسمع بعد؟ لكن اذا كان الحال چذي عيل ليش كل اللي سافروا ماصاروا صمخان؟ وياويلك ثانيه بتكون معلق بين السما والارض طيب اشفيها اذا تعلقنا ؟ خل نجرب نطير بحياتنا مثل اللي يطيرون .. تذكرت الفلم المصري بين السما والارض وهو بالمناسبه فلم بطابع اجتماعي كوميدي من بطولة عبدالمنعم ابراهيم وعبدالسلام النابلسي وهند رستم ومحمود المليجي تدور احداثه في مصعد اصنصير يتعطل في عماره وتبدا المشاكل وكيفية حلولها في الاصنصير وشتان مابين تعليقتهم بالاصنصير وتعليقتنا الحقيقيه بين النجوم فوق السحاب أغسل بألوان الفرح كل العذاب. الله يرحم ايام سفرات قبل على سيارة جمس والغالب يكون الجمس لونين احمر ببيج.
نعم خالجتني الوان الفرح وانا في الطائره محلقا الى مصر الكنانه وبين فرحة لقاك وهم فرقاك .. لاتذكرت جرح ولا نسيتك
وصلنا القاهره بحمد الله ورعايته واذكر اول معلومه ذكرها قائد الطائره عن مصر قبل ان تحط طائرة الخطوط الجويه الكويتيه رحالها في مطار القاهره الدولي بأن درجة الحراره في القاهره الآن هي 34 درجه ويالها من معلومه ، ليش اركزت هالمعلومه لحد يسألني يمكن لاني متعود على درجة حرارة الكويت بالصيف واللي نادرا جدا ماتكون اقل من 49 ولله الحمد.
 
خرجنا من المطار بحثا عن تاكسي يودينا الى فندق سميراميس واللي نصحونا فيه الكثير قبل الذهاب لمصر فالوالد حفظه الله من رواد مصر وكان دائما مايسكن شقق مفروشه لما يروح .. وبما اني هالمره سافرت معاه اقنعته بأن نسكن في فندق عشان اذا توهقت او ضاق خلقي يومها عندي حلول اخرى كأن انزل اللوبي او اتمشى على النيل مساءاً بدل ان انصدم في شقه في حاره لايوجد بها اي شي للتسليه ولا حتى منظر جميل يطل على النيل الجميل فكان الاقناع للوالد بالسكن في فندق سميراميس ليس بالامر السهل جدا ، لكن قدرت ولله الحمد.
 
في احد ايام القاهره قررنا ان نتجول في ربوع القاهره والوالد يبي يتبضع على قولتهم .. معلومه قد لاتعني لكم شيئا لكنها مهمه بالنسبه لي وهي انني لست من هواة التبضع والتسوق لما اسافر الا لما اشوف مكتبه هني اطق بريك وادخلها وعادي جدا جدا ان اقعد اقل شي فيها ساعه فـ الله يعين اللي سافروا معاي ودخلنا مع بعض مكتبه وماكان يحب الكتب اعتقد زهق حياته يومها .. وذلك لحبي لاقتناء الكتب وقراءتها والسبب للامانه هو رحلات المدارس ايام المرحله الابتدائيه لما كانوا يودونا لمعرض الكتاب السنوي اللي يقام في أرض المعارض في الكويت فتولد لدي حب القراءه واقتناء الكتب .


 
صادف ان شاهدنا احد محلات عمر افندي اثناء تجوالنا في القاهره واللي كل ما اذكره عن موقع هالمحل انه كان في وسط البلد حسب ذكر اخواننا المصريين وعمر افندي من المحلات الشهيره في مصر تأسست متاجر "عمر أفندي" عام 1856 في القاهرة تحت اسم .. أوروزدي باك

(Orosdi Back)

في مكانه الذي ما زال قائماً في شارع عبد العزيز بالقاهرة لتلبية احتياجات العملاء من المصريين والأجانب ، ويرجع إنشاء هذه السلسلة من المتاجر إلى أودلف أوروزدى الذي كان ضابطاً بالجيش المجري افتتح أول محل له لبيع الملابس بمدينة جالاتا عام 1855 م. ولقد بدأ أوروزدى وأبناؤه وهم من عائلة باك ذات الأصول النمساوية المجرية بإنشاء معارض شبيهة في أماكن متعددة بما فيها بغداد وإسطنبول وبيروت.
وهيمنت لفترة طويلة على سوق البيع بالتجزئة وتميزت بالجودة واعتدال الأسعار وانتشرت فروعها علي كل مدينة وبلدة كبرى في مصر ثم بيعت من قبل مالكيها الأصليين في عام 1921م إلى ثري مصري يهودي وخضعت لتغيير الإسم الذي أصبح "عمر أفندي" وهو الإسم الذي ظل حتى الآن كما كان أحد أوائل العلامات التجارية في مصر والشرق الأوسط كما أنه أول كيان للبيع بالتجزئة في المنطقة كلها. قامت الحكومة المصرية بتأميم سلسلة "عمر أفندي" في عام 1957. وتوسعت شركة عمر افندي حتي وصل عدد فروعها إلي 82 فرعاً علي مستوي الجمهورية ، إحتفلت في 2006 بمرور 150 عاما علي إنشائها. المصدر ويكيبديا
 
وخلال تجولنا في عمر افندي شدني ركن الكتب المرصوصه على أحد الارفف وتنوعها ، تتميز الكتب المصريه بقوة تصميم اغلفتها حيث انه وغصب عليك تشدك اغلفة الكتب خصوصا الكتب المتخصصه في النكت والنوادر وخلال بحثي في احد الارفف شدتني احدى القصص بعنوان " تان تان وكنز القرصان الاحمر "
 
تان تان
تان تان أو بالفرنسية
 

Tintin

 هو شخصية الرسوم المصورة المشهورة ومخترعها هو هيرجيه، وتان تان صحفي نشيط يبحث عن حل القضايا الصعبة دوما بمساعدة صديقه الكابتن هادوك المشهور بعشقه للخمور الجيدة والبروفيسور تورنسول - كالكولس في الطبعة الإنكليزية - أو "البروفيسور برجل " الدائم السّرَحان والكلب " ميلو ". المصدر ويكيبيديا
 
أشتريت القصه مع مجموعة كتب أخرى وكانت اغلبها من نوع الموسوعات تخينة الوزن "تأثرت بلهجة اخواننا المصريين الجميله " واللي سببت لي مشكله بسيطه في الوزن اثناء عودتي في المطار .
قضيت اجمل ايام حياتي في ربوع مصر خلال هذه الرحله القصيره واللي استمرت اسبوع كونها تعتبر اول سفره حقيقيه لي بمعنى السفر وهو ركوب طائره ومن هالامور الطيبه بدل التعب والشقا في سفرات السياره وما قد تتعرض له من ايقافات متكرره من اعطال بالسياره والا طفل يقفل مخه الا ينزل او عجوز تستضيق من حشرة السياره وتبي تشم شوية هوى .. ماينلامون عجايزنا والله انا اطفر من لوية السفر بالسياره خصوصا اذا معاك اطفال يا يحن على راسك يا يطامر بالسياره .. اقعد ياصبــــي
 
شرعت بقراءة قصة " تان تان وكنز القرصان الأحمر " لما رجعت الكويت شدني ذاك الصحفي الشاب المدعو تان تان بالقصه فقررت ان اقتني جميع اصدارات وقصص تان تان في وقت لاحق والبالغ عددها 24 روايه بدئا بـ تان تان في أرض السوفييت والتي ألفها مؤلف الروايات البلجيكي هيرجيه في عام 1929 وتعتبر السلسلة أحد أكثر الروايات المصورة شعبيةً في أوروبا في القرن العشرين حيث تمَت ترجمتها لأكثر من 50 لغة مختلفة، ولغاية عام 2003 كان قد طبع منها أكثر من 200 مليون نسخة حول العالم، حيث ظهرت السلسلة للمرة الأولى باللغة الفرنسية في 10 يناير من عام 1929 في ملحق
لو بوتيه فانتيام
(Le Petit Vingtième)

 المخصص للأطفال التي تصدره صحيفة "القرن العشرين" البلجيكية.
إحدى هذه الروايات التي اقتنيتها هي تان تان والجزيرة السوداء (1937–1938) , وتدور احداث الروايه حول مواجهة "تان تان" عصابة لتزييف العملات تتخذ مقر سرى لها داخل قلعة موجودة على سطح إحدى الجزر الغامضة فى البحر والتى ينسب إليها قصة وهمية عن وجود وحش بها يصدر أصواتا مرعبة فى الليل يسمعها أهل القرى الساحلية القريبة من الجزيره وفك تان تان حل هذا اللغز، الى هنا انتهت الروايه لكن رسخت في بالي هذه القلعه كسائر الاشياء التي ترسخت في ذهني في الروايات الاخرى ، كالهرم الموجود في رواية تان تان والبيكاروس ومعبد الشمس الموجود في رواية تان تان في معبد الشمس وجزيرة الكنز في تان تان وكنز القرصان الاحمر وغيرها الكثير.



 
قادتني الصدفه وانا أقرأ عن احداث الحرب العالميه الثانيه وتحديدا عندما شاهدت صوره للحدث الذي تم فيه انزال فرقتين عسكريتين اثناء الحرب العالميه الثانيه في اغسطس 1944 في مدينة سانت رافاييل جنوب فرنسا لعمل خلخله في الدفاعات الالمانيه التي كانت تحتل فرنسا في ذاك الوقت بالقرب من جزيرة
Île d'Or
شاهدت معالم الجزيره التي ذكرتها للتو .. وهي تعتبر جزيرة خاصة تقع شرق سانت رافاييل، قبالة الشاطئ في كيب درامونت. ويعلو هذه الجزيرة الصخرية، التي تتكون من الصخور الحمراء ، برج على طراز القرون الوسطى ومن يشاهد الجزيره من البحر على يسار البرج، سيشاهد صخرة تشبه الغوريلا يقال بأنها هي التي استلهمت خيال الفنان هيرجيه وألّف رواية تان تان والجزيره السوداء بناءا عليها.



 
سرت في بالي أفكار مفادها بأنه عندما أنوي السفر لأي مكان ما في بقاع الأرض يجب أن أضع في بالي الأماكن التاريخيه في البلدان التي سأزورها إن شاء الله و أذهب إلى هذه الأماكن .
ذات ليله وأنا أقرأ في كتاب عن السياحه في الريفيرا الفرنسيه وهي المناطق الجنوب شرقية في فرنسا على البحر المتوسط ومن أشهر مدنها نيس ، كان ، سان تروبيز ، تولون ومارسيليا وتكثر فيها المنتجعات السياحيه وكان يعرفها العرب قديما باسم سبتمانيا .
 
وتقع جزيرة Île d'Or أو كما أطلق عليها إسم الجزيره السوداء في مدينة سانت رافاييل التي تقع في الريفيرا الفرنسيه ، فعقدت العزم على السفر الى هناك في سبتمبر 2012 لقضاء بعض الوقت للراحه من مشاغل العمل وتغيير الجو خططت للرحله جيدا .. حددت الأماكن التي انوي الذهاب إليها وحددت أيام السفر التي سوف أقضيها في الريفيرا وأين سأسكن ومصروفي اليومي ووضعت ميزانيه للسياره التي سوف استأجرها ، ولأن الأكل على الطريقه الاسلاميه ليس متوفرا بكثره هناك مالك إلا البحري ياولد الحجيه .
I'm Lovin it
ليست دعايه لهذا المطعم بل إنه يتحتم عليك ان تأكل منه في غالب الأحيان وتكثر من اكل السمك عندما تسافر للدول التي لاتتوفر بها المأكولات الأسلاميه " كم أنا مشتاق وعندي لوعة " لبرياني الربيان ، للأسف لاتوجد مطاعم هنديه " وجه حزين " .
 
وصلت إلى مدينة نيس في الريفيرا الفرنسيه وأتجهت إلى الفندق الذي تم الحجز فيه مسبقا لمدة 5 ليال وهو فندق راديسون بلو .. غرفه مطله على البحر مباشرة من غير أفطار ما العمل ياهذا ؟؟ وانا انسان من اهم الوجبات عندي بالسفر هي وجبة الافطار ، قولوا مايحلو لكم ، بطيني ، شايب ، المهم أتريّق ، واتريق معناها باللهجه المحليه تعني الفطار لغير الناطقين باللهجه المحليه .
 
الاهم الآن ان اكتشف وأحل مسألة الفطور ، سألت الفندق عن سعر الفطور فصدمني صدمة حياتي بالسعر لن اذكر لكم السعر حتى لاتنصدمون مثلي بخليها للزمن ... قلت ماكو الا اتجول حوالين الفندق لعل وعسى اكتشف بعض المطاعم الصغيره واللي دائما ماتكون منتشره في اوروبا خرجت من الباب الخلفي للفندق ويطل على شارع شبه منسي وكان مايمر فيه الا الباصات وبعض التكاسي اللي بالكاد تشوفها في هالشارع على عكس الشارع في الجهه الأخرى المقابل للباب الرئيسي للفندق.
 
مشيت قرابة الميتين متر شمالا واذا بذاك المطعم الصغير يعمل بايادي اصحابه سيده وزوجها فقط وسعره رخيص جدا مقارنة بغيره ... ويحتوي على الافطار الخفيف كالاومليت والخبز الفرنسي وبعض الاجبان ويوجد بجانب هذا المطعم بقاله صغيره ايضا تفي بالغرض أحيانا عندا يقفل المطعم ابوابه يوم الأحد اعمل حسابك تشتري فطار خفيف من البقاله بجانبه لليوم السابق ليوم الاحد الذي يعتبر يوم اجازه رسمي لديهم.
 
بشكل عام يتميز الفندق ومكانه بالهدوء لكن يعيبه بأن لاتوجد خدمات كثيره بجانبه كسوق ومحلات تأجير سيارات وغيرها من الخدمات.
 
في المقابل وعلى بعد 3 كيلومترات تقريبا يسار الفندق من الشاطيئ المقابل ستجد مجموعة فنادق اهمها الميرديان ومن مميزاته انه قريب من السوق والبلده القديمه وسلسلة مطاعم اهمها
I'm Lovin' it
وخدمات كثيره لكن عيب هذا المكان بوجهة نظري هو الازعاج وزحمة السواح ومرتادي المكان خصوصا في عطلة نهاية الاسبوع ... ان لم تكن هذه الامور تزعجك فأنصحك بالسكن في هذا المكان لقربها من مرافق كثيره اما من يبحث عن الهدوء فليتوجه الى الفندق اللي أقمت فيه .. والله ولي التوفيق.
 
بدالي من أول جوله لي في احد التكاسي بأن مصروف الاجيال القادمه الذي ادخرته سيذهب هباءا منثورا على هذه الرحله ان استمريت في ان اتجول بتكاسيها .. حيث فقط جوله واحده كلفتني قرابة ال 200 يورو ... الرقم كبير صح ؟؟
 
مايبيلها من الغد تأجير سياره ولتكن بأقل الاسعار على الأقل أرحم من المصروف اللي سيذهب مع الريح .
استأجرت اصغر نوع سياره في نيس وكانت ولمدة 3 أيام بسعر 323 يورو فرق عن اول جوله بالتاكسي صح ؟؟ فرحه عارمه بهذا الحدث على الاقل الواحد يروح ويرجع على راحته والسعر مدفوع وخالص منه ومايحاتي اذا تأخر الوقت تلاقي تاكسي والا ماتلاقي ... سيارتك تحت ايدك سويجك بمخباتك راكب موترك راجع فندقك نايم براحة بال ومتطمن ولله الحمد.

 



الجزيرة السوداء
كان آخر يوم لي مع السياره التي أستأجرتها على إن اسلم السياره في اليوم التالي لشركة التأجير التي يفترض أن اغادر المدينه بعدها إلى مايوركا الاسبانيه ، كان لابد أن أذهب إلى مدينة سانت رافاييل لمشاهدة الجزيره السوداء وهي تبعد عن مدينة نيس قرابة الـ 67 كيلو مترا ، استيقضت صباحا على صوت الرعد فتحت الستاره والا السماء تمطر وبغزاره ، مالعمل ؟؟
 
الغي الرحله والا اتوكل على الله واكمل مشواري ؟؟
 
تناولت إفطاري وكان خفيفا وتوكلت على الله وقررت أن اقوم برحلتي إلى الجزيره السوداء ، نزلت الى لوبي الفندق انتظر قدوم سيارتي من الموقف المخصص لها في الفندق وأنا أنظر خارج الفندق ولازال المطر ينهمر بغزاره ، ومابين القيام بالرحله والغائها هناك لحظات تأمل تقول روح ولا تروح روح ولاتروح لكن في مثل هالظروف عقلي الباطن يحثني على المغامره أعرفه مثل ما أعرف أسمي فأنا الآتي أنا الآتي ونور الفجر مرآتي .

 

 

 

 



 

أتت المحروسه سيارتي وركبتها وشغلّت القارمن ووضعت الاحداثيات وانطلقت إلى حيث أريد.
أكاد أسمع النخيل يشرب المطر
وأسمع القرى تئنُ والمهاجرين
يُصارعون بالمجاذيف وبالقُلوع
عواصف الخليج ، والرعود ، منشدين
مَطَر ... مَطَر ... مَطَر ...
 


وانا اصارع المطر بسيارتي الصغيره التي يتقاذفها المطر تارةً يمنى وتارةً يسرى ، نعم إنها الحقيقه تقذفني أمواج المطر هنا وهناك وفي كل نقعةِ ماء تتهاوى سيارتي الجميله ، المطر لازال ينهمر والغيوم السوداء تزداد سوادا لكن ما باليد حيله طاح الفاس بالراس وتوكلت على الله ، في كل طريق أذهب إليه كي اجد مخرجا أراه مسدودٌ مسدودٌ مسدود ، وبعد ساعه من المحاوله في اختصار الطريق بدأت الغيوم بالانقشاع شيئا فشيئا وكأن لم يكن قبل ساعات قليله بحيرات اصطناعيه في شوارع الريفيرا الفرنسيه جراء الامطار ومركبي الصغير يتهاوى وسطها .


 
أكملت طريقي إلى سانت رافييل ومابين انقشاع الغيوم وصفاء الجو تتهادى لحظات الشجن فأشدو بـ رجعت الشتويه وانهيها بـ أغنية ابو بكر سالم شلون حال الربع من بعد الفراق مع كل التقدير لفيروز وابو بكر سالم فللأسف لم اكن بقوة أصواتهما لأداء اغانيهما فطبقة صوتي لاتسعفني للأمانه ... اخذوها بالفصحى ،، أأخِف عليكُمْ أم أستمر ؟؟
أعتقد بل أجزم بأنكم ستقولون خف علينا ،،
 


وصلت إلى سانت رافاييل وبدا لي بأن عصافير بطني بدأت تغرد شيئا فشيئا ،، فمالك الا أنيس الرحلات الدائم العم قارمن ،، إبحث عن مطعم يارفيق الدرب وأخبرني بما تعرفه من مطاعم قريبه ،، وأول المطاعم التي بانت لي بالقارمن هو مطعم أنا أحبه ... "ماصارت قلنا نحبه بس مو بهالطريقه بكل مكان لكن الجود من الموجود" واذا به يبعد مسافة 3 كيلو مترات من الموقع المحدد ، وجبتي كالعاده الفيش فيليه مع البطاطا المقليه ومشروب السفن أب المنعش .

 


توقفت في مواقف السيارات القريبه من وجهتي الجزيرة السوداء وأكلت وجبة الغداء وشبعت ولله الحمد ، يقولون من الشغلات المهمه جدا في الرحلات عندما تسافر هو الشبع لتحس بالراحه والتفكير العميق والتأمل ... ماعليكم بس شي مهم عن جد.

 



وها هي الجزيره المقصوده وقلعتها قد بدت ملامحها ذات اللون الاحمر



 
ها هي قدماي تطأ إحدى الأراضي التي انطلقت منها إحدى بدايات النهايه للحرب العالميه الثانيه التي حصدت أكثر من 60 مليون نفس بشريه مابين قتيل وجريح ، عسكري ومدني، الحرب التي شارك فيها أكثر من 100 مليون جندي من اكثر من 70 دوله

 

 

 

 


شعرت وانا أتأمل في المكان بوجود الحشد الكبير الذي تم إنزاله في نفس البقعه قبل 68 سنة مضت ، جنود هنا تهم بالنزول من حاملات الجنود البحريه ويأخذون اماكنهم بين الاشجار تحسبا لأي طارئ او هجوم معاكس من قبل القوات الالمانيه التي كانت تحتل فرنسا زحام شديد يلف المكان تتعالى الصرخات بين الزملاء لتوخي الحذر وشد الأزر وأصوات جنازير المدرعات والدبابات هناك تنزل بحذر شديد ، وفي الجهة الأخرى القائد يحث مقاتليه على النصر وان يتوخوا الحذر في تقدمهم .
 



 شقوا طريقهم إلى مواجهة مصيرهم المجهول تحفهم المخاطر من كل صوب وحدب ، يتقدمون إلى باريس لتحريرها من قِبل الالمان المحتلين ، يصارعون مشقّة الطريق ودوي الانفجارات هنا وهناك ، متابعة المسير نحو باريس، المقاومه الفرنسيه تواجه القوات الالمانيه في باريس، الالمان يدافعون بشراسه عن العاصمه التي احتلوها، تتقدم جيوش التحالف نحو العاصمه الفرنسيه بعد اجتياح فرنسا من الشمال والجنوب.
الجنود يقتربون نحو باريس تشتد المعارك على أطراف نهر السين.
 



 


ميدان تشارلز ديجول في وسط الشانزليزيه
الجيش البريطاني يعبر نهر السين ويبدأ بمطاردة الالمان إلى نهر السوم في شمال فرنسا ، حرب شوارع من قبل قوات التحالف على القوات الالمانيه في باريس حتى الاستسلام الالماني وتحرير باريس في 25-8-1944 ودخول الجنرال تشارل ديجول قائد القوات الفرنسيه إلى باريس في اليوم التالي، كأحساسي بدخولها أول مره عند زيارتها.


برج ايفل شامخا في باريس